الأحد, 24 أيلول 2017
Languages:            
  1. الرئيسية
  2. المركزي للصناعات الطبية والتجميلية
  3. معارض وموتمرات
  4. اتصل بنا
           
  القائمة الرئيسية
  1. متممات غذائية
  2. زيوت تاكت
  3. تاكت ماء
  4. تاكت سكاكر العكبر
  5. تاكت سكاكر
  6. تاكت عسل
  7. فيتا كولور مجموعة العناية بالشعر والبشرة
  8. كريمات طبية وتجميلية


الرئيسية > زيوت تاكت > تاكت زيت المليسة

تاكت زيت المليسة

فوائد زيت المليسة الصحية هي أنه مضاد اكتئاب يدفئ الصدر , منشط للجهاز العصبي , منظم للدورة الشهرية , مهدئ مضاد للتشنجات , مهدئ لتشنجات المعدة , مضاد للبكتيريا , طارد للغازات , يحفز التعرق , يخفض الحرارة , يخفض ضغط الدم , منشط للجسم  .

لم يشتهر زيت المليسة باسم الزيت الحلو أو الزيت الشعبي عن عبث بل لأنه يستخدم بشكل واسع بمعظم أنواع المراهم نظراً لخصائصه المهدئة و رائحته الجميلة المنعشة.

يستخرج هذا الزيت بالعصر على البارد من براعم و غصينات المليسة أو كما تسمى باسمها العلمي(Melissa Officinalis)

 

المكونات الرئيسة لزيت المليسة :

ترانس أوسيمين , سيترونيلال كاريوفيلين , جرماكرين , جيرانيال , جرانيل اسيتيت , سيس اوسيمين , اوستانون لينالول , بيتابوربونين , ميثيل هيبينون , سيس هيكسينول , اوستانول , اوستينول , كوبايين , ألفا هومولين , نيرال , دلتا كادينين , غاما كادينين , نيرول , جيرانيول  المكونات الرئيسة لزيت المليسة كما يعرف زيت المليسة باسم (ليمون بالم)

إنها نبات ينمو في منطقة حوض المتوسط و تشتهر بأنها نبات يرعى النحل عليه و السبب واضح لشعبيته لكنه ليس السبب الوحيد فالمليسة تشتهر بالتحديد لكونها مهدئة منشطة للذاكرة ومضادة للاكتئاب و لها خصائص مذكورة أفما يلي :

مضاد للاكتئاب : هذه الخاصية هي واحدة من أربع خصائص طبية لزيت المليسة فهو يحسن المزاج و هو مضاد للاكتئاب فقد تم اكتشاف أنه يذهب الحزن و يجلب البهجة والأمل. لذلك كانت يسمى في القرن الخامس عشر (بجوهر الحياة أو رحيق الحياة).

مدفئ للصدر : هذا يعني أنه يستحضر دفئ المشاعر و يعطي دفئاً للجهاز التنفسي و الجهاز القلبي الوعائي و يمكن للإنسان أ ن يتجنب نزلات الزكام والبرد باستخدامه .

منشط للأعصاب : زيت المليسة ينشط الجهاز العصبي و تحافظ على صحته و يعمل بشكل جيد و تساعده على تجنب الاضطرابات العصبية و علاج المشاكل العصبية كالدوار و العصبية  و التشنجات

منظم للدورة الشهرية : العديد من المشاكل التي ترتبط بالدورة الشهرية و متلازمة ما قبل الدورة الشهرية يمكن علاجها بزيت المليسة . انسداد الطمث و عدم انتظامه و الألم والتعب الحاد خلال فترة الدورة الشهرية و مشاكل أخرى كالانزعاج و الاكتئاب بعد الدورة الشهرية.

مهدئ : يعمل هذا الزيت كمهدئ وملطف فهو جيد في تسكين الالتهابات و القلق و العصبية و الأذى النفسي و الصدمة . كما أنه يجلب النعاس نتيجة لهذه الخاصية. فهو يحض على استرخاء جسدي وعقلي و روحاني و يجلب شعوراً بالسلام. فقد كان يستعمل قديماً لجعل الجنود يسترخون و يتخلصون من التعب.

مضاد للتشنجات : التشنج هو انقباض مفرط وغير منطقية في الجسم. يمكن أن تصيب التشنجات الجهاز التنفسي و الجهاز العضلي و الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي و قد تسبب التشنجات سعالاً حاداً  وتشنجاً للعضلات و انقباضات و انقطاع للأنفاس و آلام بطن حادة على التوالي . لا يجب الاستخفاف بالتشنجات بما أنها في الحالات الشديدة يمكن أن تكون قاتلة. بما أن زيت المليسة  مهدئ ومرخي فعال فهو يسكن التشنجات بسرعة.

مهدئ للمعدة : زيت المليسة يهدئ المعدة ويقويها و يساعد المعدة على القيام بعملها بشكل سلس كما يساعد على علاج جروح أو خدوش أ و تقرحات المعدة و يحافظ على إفراز العصارات المعدية و الصفراوية بشكل صحي و يحميها من الالتهابات .

مضاد للبكتيريا : زيت المليسة له خصائص مضادة للبكتيريا و قد تم اكتشاف أنه يثبط الالتهابات البكتيرية في القولون و الأمعاء و الكليتين و المجرى البولي.

طارد للغازات : يطرد زيت المليسة الغازات التي تتكون في الأمعاء فهو فعال جداً في طرد الغازات من خلال تقليل التوتر في عضلات البطن .

محفز للتعرق : زيت المليسة له هذه الخاصية . تحفيز التعرق مفيد جداً للصحة بما أن الكثير من السموم يتم التخلص منها مع العرق و ينظف العرق مسامات الجلد لذلك بعض الغازات الضارة مثل التنروجين (لا تتكون كل غازت الجسم في المعدة في فقط ) قد يتم التخلص منها . هذه العملية تسمى تنفس الجلد كما يقوم التعرق بتخفيض درجة حرارة الجسم.

خافض للحرارة : بما أن زيت المليسة مضاد للبكتيريا فهو يكافح الالتهابات البكتيرية أو الميكروبية في الجسم من ضمنها تللك التي تسبب الحمى . وما أنه أيضاً محفز للتعرق فهو يساعد على تخفيض حرارة  الجسم و التخلص من السموم التي تنتج خلال فترة الحمى من خلال التعرق.

خافض لضغط الدم : وهو شيء يمكن أن يكون ذو فوائد ممتازة للأشخاص الذين يواجهون خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو النزيف الدماغي عندما يرتفع ضغط الدم لديهم و زيت المليسة يخفض ضغط الدم.

منشط : كلمة منشط تعني كل الفوائد الصحية فالمنشط يبقي كل شيء منتظماً و كل أجهزة الجسم تعمل بشكل ملائم  و يعزز المناعة و يعطي شعوراً بالقوة . فبض مكونات زيت المليسة لها ذلك المفعول بالضبط.

فوائد أخرى : تم اكتشاف بأن زيت المليسة فعال في علاج القوباء و التقرحات و القرحة و الالتهابات الفطرية و الصداع و التعب كما يعزز أداء الذاكرة

تحذير : زيت المليسة ليس ساماً لكن قد يسبب حساسية للأشخاص الذين لديه قابلية للتحسس منه لذلك على النساء الحوامل اللوتي لديهن بشرة حساسة أن يتجنبوا استعماله.

 

الخلطات : زيت المليسة يمكن أن يخلط مع زيت الريحان و البابونج و الورد و الخزامى