الثلاثاء, 19 أيلول 2017
Languages:            
  1. الرئيسية
  2. المركزي للصناعات الطبية والتجميلية
  3. معارض وموتمرات
  4. اتصل بنا
           
  القائمة الرئيسية
  1. متممات غذائية
  2. زيوت تاكت
  3. تاكت ماء
  4. تاكت سكاكر العكبر
  5. تاكت سكاكر
  6. تاكت عسل
  7. فيتا كولور مجموعة العناية بالشعر والبشرة
  8. كريمات طبية وتجميلية


الرئيسية > زيوت تاكت > تاكت زيت الحبة السوداء

الملخص:

     المادة الفعالة في زيت الحبة السوداء هي Nigellon مهمتها دعم الجهاز المناعي و التنفسي تفيد في حالات الربو

     يكمل التوازن الغذائي في الجسم و هي تحوي على فوسفور ( منشط جنسي ) , تفيد في حالات الوهن و الخمول

   نيجيلون الذي يزيد نشاط الكريات البيض القاتلة الطبيعية Natural Killer بنسبة 70 % التي تدافع عن الجسم ضد سرطان الكبد و مرض التليف الكبدي

     تخفض سكر الدم و الكولسترول

     كاروتين يفيد في دعم المناعة

     تفيد في زيادة الهيموغلوبين و الهيماتوكريت وكريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

     كما تحمي الدم عند استخدام المعالجات الكيماوية كالسيزبلاتين

تفيد خارجياً في أمراض الجلد كالبهاق و تستخدم في أوجاع الروماتزم

التركيب :

     أحماض أمينية غير مشبعة بنسبة كبيرة و بروتينات و عناصر معدنية متعدد

     تحتوي على مادة النيجيلون التي تقوي الجهاز المناعي

     تحتوي على مادة الفوسفور المنشطة جنسياً.

تحتوي على مادة الكاروتين (مولدة فيتامين أ ) التي تمنع السرطان.

الاستعمال :

الاستخدام بشكل عام:

     دعم الجهاز المناعي و التنفسي و التوازن الغذائي في الجسم

     في حالات الربو و الالتهابات الرئوية و السعال ونزلات البرد.

     في حالات الفطور و الالتهابات النسائية

     في حالات مرض السكر يخفض الكولسترول

      ينشط الدورة الدموية

     علاج الخمول و تنشيط الذاكرة و علاج الوهن و الإرهاق

     الضعف الجنسي

     أوجاع المعدة

    انخفاض  الضغط ،  الشقيقة ، الربو ، التهاب  الشعب  الرئوي ، الروماتيزم ، النقرس ، عسر الهضم ، الاضطرابات  الهضمية  المعدية ، الحيض المؤلم .

الاستعمال الخارجي :

      لمعالجة الجروح ، الحروق ، الجرب ، الجروح القملية ( جروح جلدية يسببها القمل )، آلام العضلات .

      تستخدم في القضاء على الروماتيزم و آلام الرطوبة دهناً.

 تستخدم في التخلص من الأمراض الجلدية ( البهاق – الكلف – النمش – القوباء – الثعلبة – الصدفية – الأكزيما )

الجرعة:

 ملعقة يومياً للكبار فقط

دراسات حول حبة البركة:

طريقة الاستخدام المثلى

تأثير حبة البركة على رفع المناعة

   قام الباحثين القاضي وقنديل عام 1987  باستخدام حبه البركة على بعض المتطوعين عن طريق الفم بجرعة 2 غرام يوميا لمدة أربعة اسابيع و قد وجد تحسن واضح في نسبة نشاط الخلايا القاتلة بنسبة 74% و أثبت بأن حبة البركة لها دور فعال في تنشيط الجهاز المناعي و يمكن أن يكون لها دور في علاج السرطان و أمراض المناعة

     كما قدم القاضي عام 1991 بحثاً أفاد أن استخدام حبة البركة مع الثوم يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز المناعي عند عدد كبير من المتطوعين

   كما قدم الدكتور مدي عام 1993 في رسالة الدكتوراة بجامعة الأزهر تأثير حبة البركة على مرض التليف الكبدي في الإنسان و أثبت أن لحبة البركة دوراً هاماً في زيادة الخلايا القاتلة الطبيعية التي تدافع عن جسم الإنسان ضد الخلايا السرطانية و خاصة سرطان الكبد في مرض التليف الكبدي كما تؤدي حبة البركة إلى زيادة نسبة المادة المتممة التي تمنع المضاعفات الخطيرة الناتجة من الإصابة بالميكروبات.

تأثير حبة البركة المنشط

جاء في كتب الطب القديم الجامع لمفردات الأدوية لابن البيطار و كتاب الطب النبوي للإمام الدهبي و كتاب ابن القيم بأن حبة البركة لها تأثير جيد في إدرار البول و الحيض و اللبن و هذا ما دفع العلماء و الباحثين في هذا الأمر ففي الهند قام العالم أجراولا بإجراء التجارب على الأمهات بعد الولادة و استخلص بأن حبة البركة مدرة لإفراز اللبن لأن المادة المنشطة لإفراز اللبن موجودة في المستخلص الأثيري الموجود في الجزء الدهني  من البذور

تأثير حبة البركة على الجهاز التنفسي

     أثبت العلماء أن لها آثار محمودة على الجهاز التنفسي فهي تنفع في الزكام و تقطع البلغم

   أشار كل من كرنكار عام 1975 وبولوس عام 1983 أن حبة البركة جيدة لأمراض الرئة والجهاز التنفسي والربو كما أثبت عام 1970 أن التيموكينون والتيموهيدوكيتون لها تأثير مضاد للهستامين في خنازير غينيا كما أن النيموكيتون يحمي من التشنج الشعبي.

   كما قدم الباحث طه عام 1996 للحصول على الماجستير في موضوع التأثير الوقائي لزيت حبة البركة مقارنة بعقار الكيتوتفيين وذلك بعد إصابة حيوانات التجارب بالربو الشعبي و وجد أن تناول الحيوانات لزيت حبة البركة له تأثير واقي من التشنجات التي تحدث نتيجة استنشاق زلال البيض في الحيوانات الحساسة لها ولكن عقار الكيتوتيفين أقوى من زيت حبة البركة.

   كما أثبت الباحث الدكتور بدر الدين عام 1960 تأثير حبة البركة على الربو الشعبي و أفاد بأنه لا يظهر تأثيره العلاجي مباشرة كما وجد بأن العلاج مأمون وأفاد في دراسات عديدة أن زيت حبة البركة يؤدي إلى توسيع الشعيبات الهوائية وأن زيت حبة البركة له تأثير مضاد للالتهابات.

تأثير حبة البركة المضاد للفطريات والبكتريا

   أثبتت العديد من التجارب بأن زيت حبة البركة مثبط لنمو البكتريا كما أثبتت أن زيت حبة البركة له تأثير جيد على ميكروب الكوليرا وإن تأثير الزيت مضاد للبكتريا مماثل لتأثير البنسلين ومشتقاته ووجد أن زيت حبة البركة له تأثير فعال كمضاد للفطريات وخاصة فطر الاسبرجيليس.

   كما أثبت الباحث مزووس عام 1992 أن الزيت الطيار لحبة البركة له نشاط فائق على أنواع الشيغلا وعشرة سلالات من ميكروب الكوليرا والأشريشيا كولاي كما يمكن أن تستخدم لعلاج الإسهال.

تأثير حبة البركة على الديدان في البطن

   في الهند قام الباحث أجراوال وآخرون عام 1979 ببحث لمعرفة تأثير الزيت الطيار لحبة البركة بتراكيز مختلفة فوجدوا بأن زيت حبة البركة يسبب شلل وقتل الديدان الشريطية والخطافية في زمن أقل مما يحدثه دواء البيرازين بالنسبة للديدان الخطافية فإن تأثير زيت حبة البركة أقل نوعاً من الدواء القياسي المستعمل لتلك الديدان  Hexylresorcinol.

     كما وجد الدكتور السكري عام 1996 أن حبة البركة لها تأثير علاجي تحت الدراسات التجربية والأكلينيكية ضد عدوى طفيل الجيارديا Giradia.

تأثير حبة البركة على الهيموغلوبين

   قدم مركز بحوث امالا لبحوث السرطان بالهند تحت إشراف الدكتور ناير عام 1991 وجد أن معاملة حيوانات التجارب باستخدام زيت حبة البركة يحميها من عقار سيزبلاتين الذي يسبب هبوط في مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء.

   كما أوصى الدكتور خضيري وآخرين عام 1996 من خلال أبحاثهم باستخدام حبة البركة لزيادة الهيموغلوبين و الهيماتوكريت وكريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

   كما قدمت البحوث من خلال العالم الدكتور العقبي بالمركز القومي للبحوث في مصر عام 1997 نتائج تظهر أن حبة البركة تؤدي إلى زيادة في تركيز الهيموغلوبين في حيوانات التجارب ووجد أنها تؤدي إلى زيادة مناعة الجسم عن طريق الخلايا اللمفاوية والبروتين الكلي والغلوبيولينات. ويرجع ذلك إلى احتواء الحبة السوداء على عناصر مثل الحديد الذي يدخل في بناء الهيموغلوبين والنحاس.

     تأثير حبة البركة على إنزيمات الكبد

   في سيرلانكا لاحظ تنكون عام 1991 أن زيت حبة البركة يزيد إفراز إنزيمات الكبد دون أي تغيرات هستولوجية في أنسجة الكبد كذلك قدم الدكتور مهدي دراسة عام 1993 بطب الأزهر وتجارب على مرضى الالتهاب الكبدي وجد أن إعطاء بذور حبة البركة للمرضى تزيد من نسبة الخلايا القاتلة الطبيعية التي تدافع عن الجسم ضد نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الكبد لمرضى التليف الكبدي وتزيد أيضا المادة المتممة التي تمنع المضاعفات الخطيرة من المكيروبات التي تحدث في مرضى التليف الكبدي.

   وفي عام 1997 أثبت الدكتور مندور قسم الكيمياء الحيوية والدكتور العقبي في مركز البحوث القومي بأن مسحوق حبة البركة ليس لها تأثير ضار على الكبد أو الكلى.

تأثير حبة البركة على مرضى السكري و الكلى و الكوليسترول

   أشار البعض في دراساته بأن حبة البركة بمفردها تؤدي لانخفاض سكر الدم وذلك في دراسة الدكتور جمعه عام 1987. كما قدمت هدايا عام 1995 تأثير المعالجة بزيت حبه البركة بجرعات مختلفة و تبين لفريق البحث انخفاض سكر الدم بمعدل 12% بعد فترة زمنية ما بين 4 ، 6 ساعات من الحقن بالزيت و أثبت أن حبة البركة تزيد من إفراز الأنسولين من البنكرياس

   وفي دراسة أخرى أشار العوضي عام 1991 إلى أن استخدام حبة البركة يخفض مستوى السكر في الدم من 17.6 – 8.5 ملغ/مول/ل وتبين لهم أن استخدام هذا الخليط يقلل من قدرة الكبد لتصنيع سكر الغلوكوز من مصادر غير كربوهيدراتية.

     و في الأردن قدم الدكتور الهادر بكلية الطب عام 1993 دراسة عن تأثير الزيت الطيار لحبة البركة على مستوى السكر في حيوانات التجارب حيث تم حقنها بمعدل 50 ملغرام و قد تبين لفريق البحث انخفاض سكر الدم في حيوانات التجارب

    كتب  الدكتور ادوارد عام 1976 إن احتواء حبة البركة على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ربما ينشط استخراج الكوليسترول في الأمعاء و ينشط من أكسدة الكوليسترول في الصفراء.

استخدام حبة البركة كمسكن و خافض لضغط الدم

   أثبت الدكتور الظواهري  بكلية الطب 1964 أن زيت حبه البركة يخفض ضغط الدم و يقلل التوتر لوجود الجليكوسيرات الصابونية والتي تفيد في علاج التشنج

   في السعودية قدم الدكتور الطاهر بكلية الصيدلة 1993 تأثير الحقن الوريدي لحيوانات التجارب بالزيت الطيار ووجد أنه يخفض ضغط الدم حسب الجرعة كما اثبت أن لها تأثير مضاد لزيادة التوتر

     كما أثبت أن تأثير حبة البركة في خفض ضغط الدم لأنها تقلل الكوليسترول المترسب على الأوعية الدموية و التي تزيد من ضغط الدم

تأثير حبة البركة المضاد للأورام و الالتهابات

   قام سالومي عام 1991 بدراسة  تأثير مستخلص بذور حبة البركة على حيوانات التجارب المصابة بسرطان الجلد عند تعرضها للمادة السرطانية و قد وجد  أن المجموعة التي كانت تعالج بزيت حبة البركة انخفض لديها الإصابة بسرطان الجلد

   و قد أثبت  سالومي عام 1992 دراسة تأثير حبة البركة على أنواع أخرى من السرطانات مثل  EAC 180    - DLAS  و وجد أن حبة البركة تقلل و تمنع حدوث السرطان و الأورام و ذلك من خلال تأثيرها على مستوى الحامض النووي بالخلية

وجد الباحثون أن المادة السرطانية تسبب تكوين أورام سرطانية خبيثة بالكبد في 25% من الحيوانات بينما أصبحت نسبة الأورام 4% عند المعالجة بزيت حبة البركة.

خلطات حبة البركة:

    تذاب ملعقة كبيرة من عسل النحل في نصف كوب ماء دافئ ثم توضع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة و يمكن إضافة قليل من الليمون أو البرتقال و تشرب على الريق و يمكن شربها قبل الغداء أو العشاء بساعة.

داء النقرس:  كمية متساوية من زيت حبة البركة و زيت الآس و زيت الكرفس و تؤخذ ملعقة صغيرة صباحاً و مساءً

البواسير:  زيت حبة البركة + نصف الكمية زيت زيتون و تؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة لمدة 15 يوم دهن مكان البواسير بالخليط

الضعف الجنسي :  زيت حبة البركة + زيت الزيتون + زيت الجرجير + العسل الصافي ملعقة بعد كل وجبة

تخفيض الضغط و الكولسترول في الدم :  ثلاث أحجام من زيت حبة البركة + حجم واحد من زيت الثوم و يعمل مزيج و يؤخذ نصف ملعقة صغيرة صباحاً و مساءً

تنشيط و تقوية بذور الشعر:  كميات متساوية من زيت حبة البركة + زيت البابونج + زيت الصبار + زيت الفجل + زيت الثوم و تفرك فروة الرأس جيداً و تترك ساعة قبل غسلها.